فصل: إعراب الآيات (20- 23):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (43- 44):

{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ (43) يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِراعاً ذلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنا يَسِيرٌ (44)}.
الإعراب:
(نحن) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ، الواو عاطفة في الموضعين (إلينا) متعلّق بخبر مقدّم.
جملة: (إنّا نحن نحيي) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (نحن نحيي) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (نميت) في محلّ رفع معطوفة على جملة نحيي.
وجملة: (إلينا المصير) في محلّ رفع معطوفة على جملة نميت.
44- (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (المصير)، (تشقّق) مضارع حذف منه إحدى التاءين (عنهم) متعلّق ب (تشقّق)، (سراعا) حال منصوبة والعامل مقدّر أي يخرجون سراعا، والإشارة في (ذلك) إلى معنى الحشر المخبر به أي الإحياء بعد الموت والجمع للعرض.. (علينا) متعلّق بالنعت (يسير).
وجملة: (تشقّق الأرض) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ذلك حشر) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
الصرف:
(سراعا)، جمع سريع، صفة مشبّهة من (سرع) باب كرم أو باب فرح، وزنه فعيل، ووزن سراع فعال بكسر الفاء.
(حشر)، مصدر سماعيّ لفعل حشر الثلاثي، وزنه فعل بفتح فسكون.

.إعراب الآية رقم (45):

{نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَقُولُونَ وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخافُ وَعِيدِ (45)}.
الإعراب:
(ما) حرف مصدريّ، الواو عاطفة (ما) نافية عاملة عمل ليس (عليهم) متعلّق ب (جبّار) وهو مجرور لفظا ب الباء منصوب محلّا خبر ما الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (بالقرآن) متعلّق ب (ذكّر)، (وعيد) مفعول به لفعل الخوف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم المحذوفة لمناسبة الفاصلة..
جملة: (نحن أعلم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يقولون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
والمصدر المؤوّل (ما يقولون..) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أعلم) الذي ليس للتفضيل.
وجملة: (ما أنت عليهم بجبّار) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (ذكّر) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي تنبّه فذكّر.
وجملة: (يخاف) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
انتهت سورة (ق) ويليها سورة (الذاريات).

.سورة الذّاريات:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحيم.

.إعراب الآيات (1- 6):

{وَالذَّارِياتِ ذَرْواً (1) فَالْحامِلاتِ وِقْراً (2) فَالْجارِياتِ يُسْراً (3) فَالْمُقَسِّماتِ أَمْراً (4) إِنَّما تُوعَدُونَ لَصادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَواقِعٌ (6)}.
الإعراب:
الواو واو القسم (الذاريات) مجرور بالواو متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم (ذروا) مفعول مطلق منصوب عامله الذاريات الفاء عاطفة في المواضع الثلاثة (وقرا) مفعول به لاسم الفاعل الحاملات (يسرا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته، (أمرا) مفعول به لاسم الفاعل المقسّمات (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (ما) اسم موصول في محلّ نصب اسم انّ، والعائد محذوف، والواو في (توعدون) نائب الفاعل اللام لام القسم عوض من المزحلقة تفيد التوكيد، في الموضعين.
جملة: أقسم (بالذاريات) لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: (توعدون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّ ما توعدون) لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: (إنّ الدين لواقع) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
الصرف:
(الذاريات)، جمع الذارية، مؤنّث الذاري، اسم فاعل من الثلاثيّ ذرا يذرو وزنه فاعل، وفيه إعلال بالقلب أصله الذارو، قلبت الواو ياء لأنّ ما قبلها مكسور.. ويجوز أن يكون الفعل ذرى يذري باب ضرب فلا إعلال.
(ذروا)، مصدر سماعيّ لفعل ذرا يذرو، وزنه فعل بفتح فسكون.
(الحاملات)، جمع الحاملة مؤنّث الحامل، اسم فاعل من الثلاثيّ حمل وزنه فاعل.
(وقرا)، اسم بمعنى الحمل أي المحمول وزنه فعل بكسر فسكون.
(المقسّمات)، جمع المقسّمة، مؤنّث المقسّم، اسم فاعل من الرباعيّ قسّم، وزنه مفعّل بضم الميم وكسر العين.
(الدين)، اسم بمعنى الجزاء، وزنه فعل بكسر فسكون.. وانظر أيضا الآية (4) من سورة الفاتحة.

.إعراب الآيات (7- 9):

{وَالسَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ (7) إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9)}.
الإعراب:
(والسماء) مثل والذاريات (ذات) نعت للسماء مجرور اللام لام القسم (في قول) متعلّق بخبر إنّ (عنه) متعلّق ب (يؤفك)، (من) اسم موصول في محلّ رفع نائب الفاعل، ونائب الفاعل لفعل (أفك) ضمير مستتر هو العائد.
جملة: أقسم (بالسماء) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّكم لفي قول) لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: (يؤفك عنه من أفك) في محلّ جرّ نعت ثان لقول.
وجملة: (أفك) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
الصرف:
(7) الحبك: جمع حبيكة وهي الطريقة اسم ذات أو اسم معنى أي الطريقة المحسوسة أو المعقولة.

.إعراب الآيات (10- 14):

{قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ ساهُونَ (11) يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14)}.
الإعراب:
(الذين) موصول في محلّ رفع نعت ل (الخرّاصون)، (في غمرة) متعلّق بخبر المبتدأ (هم) (ساهون) خبر ثان مرفوع (أيّان) اسم استفهام في محلّ نصب ظرف زمان متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ (يوم) بحذف مضاف أي متى مجيء يوم الدين..
وجملة: (قتل الخرّاصون) لا محلّ لها استئنافيّة دعائيّة.
وجملة: (هم في غمرة) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (يسألون) في محلّ نصب حال من (الخرّاصون).
وجملة: (أيّان يوم الدين) في محلّ نصب مفعول به لفعل السؤال المعلّق بالاستفهام، والجملة مقيّدة بالجارّ.
13- (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بفعل محذوف تقديره يأتي- أو يجيء- (على النار) متعلّق ب (يفتنون) بتضمينه معنى يعرضون، والواو في (يفتنون) نائب الفاعل..
وجملة: يجيء (يوم) لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: (هم على النار يفتنون) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (يفتنون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم)، 14- (الذي) موصول في محلّ رفع خبر المبتدأ (هذا) (به) متعلّق ب (تستعجلون).
وجملة: (ذوقوا) في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.
وجملة: (هذا الذي) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (كنتم به تستعجلون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (تستعجلون) في محلّ نصب خبر كنتم.
الصرف:
(الخرّاصون)، جمع الخرّاص، مبالغة اسم الفاعل من الثلاثيّ خرص باب نصر وباب ضرب بمعنى كذب وزنه فعّال بفتح الفاء.
(ساهون)، جمع ساه، اسم فاعل من الثلاثيّ سها يسهو، وساه فيه اعلال بالحذف لمناسبة التقاء الساكنين، وزنه فاع، ووزن ساهون فاعون.
البلاغة:
الاستعارة المكنية: في قوله تعالى: (ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ).
حيث شبه العذاب بطعام يؤكل، ثم حذف المشبّه به، وأستعير له شيء من لوازمه وهو الذوق.

.إعراب الآيات (15- 19):

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ ما آتاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كانُوا قَبْلَ ذلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ ما يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19)}.
الإعراب:
(في جنّات) متعلّق بخبر إنّ (آخذين) حال من ضمير الاستقرار الذي هو خبر إنّ (ما) اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل (آخذين)، والعائد محذوف أي: آتاهم إيّاه ربّهم (قبل) ظرف منصوب متعلّق ب (محسنين)..
جملة: (إنّ المتّقين في جنّات) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (آتاهم ربّهم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّهم كانوا) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كانوا) في محلّ رفع خبر إنّ.
17- 18- (قليلا) مفعول فيه منصوب نائب عن الظرف فهو صفته متعلّق ب (يهجعون)، (من الليل) متعلّق بنعت ل (قليلا)، (ما) زائدة لتأكيد القلّة.. (بالأسحار) متعلّق ب (يستغفرون)..
وجملة: (كانوا) الثانية لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة: (يهجعون) في محلّ نصب خبر كانوا (الثاني).
وجملة: (هم يستغفرون) لا محلّ لها معطوفة على جملة كانوا (الثانية).
وجملة: (يستغفرون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).
19- الواو عاطفة (في أموالهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (حقّ) (للسائل) متعلّق بنعت ل (حقّ)- أو ب (حقّ)- وجملة: (في أموالهم حقّ) لا محلّ لها معطوفة على جملة كانوا (الثانية).
الصرف:
(19) السائل: اسم فاعل من الثلاثيّ سأل، وزنه فاعل.
(المحروم)، اسم مفعول من الثلاثيّ حرم، وزنه مفعول.

.إعراب الآيات (20- 23):

{وَفِي الْأَرْضِ آياتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ (21) وَفِي السَّماءِ رِزْقُكُمْ وَما تُوعَدُونَ (22) فَوَ رَبِّ السَّماءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ ما أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ (23)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (في الأرض) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (آيات)، (للموقنين) متعلّق بنعت ل (آيات)..
جملة: (في الأرض آيات) لا محلّ لها استئنافيّة.
21- الواو عاطفة (في أنفسكم) متعلّق بما تعلّق به (في الأرض)، الهمزة للاستفهام الإنكاريّ الفاء عاطفة (لا) نافية.
وجملة: (لا تبصرون) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أغفلتم فلا تبصرون.
22- الواو عاطفة في الموضعين (في السّماء) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (رزقكم)، (ما) موصول في محلّ رفع معطوف على رزقكم، والواو في (توعدون) نائب الفاعل، والعائد محذوف.
وجملة: (في السماء رزقكم) لا محلّ لها معطوفة على جملة في الأرض آيات.
وجملة: (توعدون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
23- الفاء عاطفة الواو واو القسم، (ربّ) مجرور بالواو متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم اللام لام القسم تفيد التوكيد وهي عوض من المزحلقة (مثل) حال من الضمير في حقّ، منصوبة، (ما) نكرة موصوفة في محلّ جرّ مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أنّكم تنطقون...) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي هو نطقكم.
وجملة: أقسم (بربّ السماء) لا محلّ لها معطوفة على جملة في السماء رزقكم.
وجملة: (انّه لحقّ) لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: هو (أنّكم تنطقون) في محلّ جرّ نعت ل (ما).
وجملة: (تنطقون) في محلّ رفع خبر أنّ.
الفوائد:
- اللّه متكفل بالرزق..
عن الأصمعي أنّه قال: أقبلت من جامع البصرة، فطلع أعرابي على قعود (ولد الجمل) فقال من الرجل؟ فقلت: من بني أصمع، قال: ومن أين أقبلت؟
قلت: من موضع يتلى فيه كلام اللّه عز وجل، فقال: اتل عليّ، فتلوت: والذاريات، فلما بلغت (وَفِي السَّماءِ رِزْقُكُمْ) قال: حسبك، فقام إلى ناقته، فنحرها ووزّعها على من أقبل وأدبر، وعمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما ووليّ فلما حججت مع الرشيد، وطفقت أطوف، فإذا أنا بمن يهتف بى بصوت رقيق، فالتفت، فإذا أنا بالأعرابي، قد نحل واصفرّ فسلم عليّ، واستقرأ السورة، فلما بلغت الآية صاح وقال: قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا، ثم قال: وهل غير هذا؟ فقرأت: (فورب السماء والأرض إنه لحق)، فصاح وقال: يا سبحان اللّه من ذا الذي أغضب الجليل حتّى حلف، لم يصدقوه حتّى حلف، قالها ثلاثا، وخرجت معها نفسه.